منهجيـة
المسح
) الأهداف – التعريف – موجز النتائج(
يهدف المسح إلى :
1-
بناء قاعدة
بيانات حول إحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر في سوريا من أجل تزويد صانعي القرار
بإحصاءات وبيانات تمكنهم من اتخاذ القرارات وتهيئة
المناخ الملائم لجذب وتحسين بيئةالاستثمارات .
2- التعرف على دور الاستثمار الأجنبي في التنمية .
3- رصد توزع الاستثمار الأجنبي حسب القطاعات الاقتصادية و
الجغرافية و بلد المصدر .
4- تأمين المعلومات عن تأثير الاستثمار الأجنبي على
الاقتصاد الوطني في مجالات العمالة ، الصادرات ، الواردات ونقل التكنولوجيا كما
أنه يشكل بوصلة
استثمارية لتنمية القطاعات الأخرى .
التعريف بالاستثمار الأجنبي
الاستثمار
الأجنبي المباشر "هو استثمار يعكس علاقة طويلة الأمد واهتمام دائم لكيان مقيم
في اقتصاد آخر غير اقتصاد المستثمر. وهدف المستثمر المباشر هو ممارسة نوع من
التأثير على إدارة المؤسسة المقيمة في الاقتصاد الآخر". وتطبّق نسبة 10% أو
أكثر من ملكية الحقوق (أي الأسهم العادية أو قوة التصويت في المؤسسة) حتى يمكن وصف
الاستثمار على أنه استثمار أجنبي مباشر.
المنهجية ومراحل تنفيذ المسح
ضمن نشاطات هيئة الاستثمار
السورية و( مشروع تحسين البيئة الاستثمارية في سوريا ) تم إجراء مسح إحصائي على
مشاريع الاستثمار الأجنبي في سوريا للوقوف على واقع هذه المشاريع ، وبعد إجراء
مداولات من قبل إدارة المشروع مع المختصين في المكتب المركزي للإحصاء بصفته الجهة
المخولة بتنفيذ وإجراء المسوحات الإحصائية وبعد الدراسة الفنية والإدارية للتنفيذ
شكلت لجنة فنية للمسح لمتابعة أعماله وإعداد التعليمات المتعلقة بالمسح والإشراف
على كافة الأعمال ، ضمت في عضويتها ممثلين عن المكتب ، هيئة الاستثمار السورية ،
مصرف سوريا المركزي وإدارة المشروع .
وقد باشرت اللجنة أعمالها وعقدت عدة اجتماعات تم التوصل من خلالها إلى
تحديد مجتمع المسح ووضع الاستبيان بشكله النهائي وإعداد جدول زمني لتنفيذ المسح إضافة
إلى إعداد الميزانية .
وكلفت مديرية الإحصاءات الاقتصادية بمتابعة إجراءات التنفيذ وإطلاع اللجنة
على كل المراحل .
1 –
المرحلة التحضيرية :
إعداد إطار المسح :
نظراَ لعدم توفر إطار يتضمن مشاريع الاستثمار الأجنبي في سوريا لدى جهة
محددة وخاصة أن هذه المشاريع موزعة على أنشطة اقتصادية وخدمية متعددة ، فقد تمت
الاستعانة بوزارة الاقتصاد وهيئة الاستثمار السورية ومصرف سوريا المركزي فتم
الحصول على عناوين المشاريع وأنشطتها وتمت دراستها في مديرية الإحصاءات الاقتصادية
حيث استكمل النقص في بعض العناوين والأنشطة من خلال مراسلة مديريات الإحصاء في
المحافظات بالتعاون مع مديريات الاقتصاد
وتم الحصول على إطار لـ547 منشأة موزعة
على المحافظات ، وأعتمد وأقر من قبل اللجنة الفنية على أن يتم تصويبه وتصحيحه
ميدانياَ وإضافة المشاريع التي لم ترد حسب معرفة مديريات الإحصاء من خلال المسوح
الدورية التي يجريها المكتب المركزي للإحصاء على المنشآت الاقتصادية والاجتماعية .
استمارة المسح :
اعتمدت الاستمارة التي نفذت في بعض الدول وتم تعديل بعض
الحقول فيها بما يتناسب مع واقع الجمهورية العربية السورية ، مع المحافظة على
أساسيات المخرجات التي ستنشر من أجل المقارنات مع الدول الأخرى .
تم الاتفاق مع
الجهة الممولة للمسح على إجراء دورة تدريبية للعاملين في المسح بالاستعانة بخبير لديه خبرة في مسوح الاستثمار الأجنبي ويتم
إجراء تعديلات على الاستمارة ووضع التعريفات والتعليمات بعد الدورة .
أجريت دورة تدريبية مركزية في دمشق للمشرفين والباحثين وحضرها ( 13 ) مشرفاَ و(
39 ) باحثاَ من المحافظات وأيضاَ أعضاء
اللجنة الفنية وبعض الإداريين وقد قام السيد كريستي من برنامج الأمم المتحدة
الإنمائي بالتدريب في هذه الدورة التي دامت ثلاثة أيام تم
فيها شرح الاستمارة وبعض التعريفات والمصطلحات الخاصة بالمسح .
بعد الدورة تم إعداد دليل التعليمات والتعريفات وطباعة الاستمارات والأطر .
2- مرحلة العمل الميداني :
أعتبر مدير الإحصاء في كل محافظة مشرفاَ
على المسح وضمن التعليمات المحددة ، وفي الميدان ظهرت مشاكل متعددة متعلقة بالإطار
حيث تبين أن الكثير من المشاريع غير موجودة على أرض الواقع وأن هناك مشاريع لا
ينطبق عليها موضوع المسح وذلك من خلال التقارير المرسلة من مشرفي المحافظات وتم
إعطاء تعليمات للمشرفين بالتواصل مع مديريات الصناعة والتجارة والسياحة والغرف
ومكاتب الاستثمار للوقوف على حقيقة ومعرفة
واقع المنشآت التي لم يعثر عليها ورغم ذلك ظهرت مشاكل نذكر
أهمها :
1-عدم تعاون بعض الشركات مع الباحثين الإحصائيين وحتى في حال الاستجابة لم
يتم استيفاء الاستمارة كاملة في بعض الأحيان .
2-عدم مباشرة بعض الشركات بالعمل
الفعلي ، فقد ورد الكثير منها قيد الإنشاء .
3- عدم العثور على بعض الشركات
بسبب عدم وجودها على أرض الواقع بل اكتفى البعض بالحصول على الترخيص دون ممارسة أي
عمل .
وقامت اللجنة الفنية وإدارة المكتب
بمخاطبة هيئة الاستثمار السورية ومن خلالها تم الاتصال مع المحافظين في المحافظات
للتعميم على الجهات لمساندة مديريات الإحصاء في إعطاء البيانات المطلوبة
قام بعض أعضاء اللجنة الفنية بجولة
ميدانية إلى بعض المحافظات لتذليل الصعوبات التي واجهت الباحثين .
وقامت إدارة المكتب وإدارة المسح بالاتصال ببعض الوزارات والجهات ذات الصلة
لتسهيل عملية الحصول على البيانات وخاصة من المنشآت التي لم تتعاون مع الباحثين .
بعد الانتهاء من العمل الميداني تبين أن 178
منشأة انطبق عليها المسح وأعطت إجابات حسب ما ينطبق عليها من حقول الاستمارة
والجدول التالي يبين عدد الاستمارات المبحوثة في كل
محافظة وعدد الباحثين وأيام العمل .
كشف بعدد المنشآت وأيام العمل الميداني وذلك حسب معدل أداء
استمارتين يومياَ |
|||
|
|||
المحافظة |
عدد الاستمارات |
الباحثين |
مدة العمل \ يوم |
حلب |
179 |
9 |
10 |
ريف دمشق |
90 |
6 |
8 |
الرقة |
3 |
1 |
2 |
درعا |
19 |
2 |
5 |
الحسكة |
14 |
2 |
4 |
حماة |
10 |
1 |
5 |
طرطوس |
27 |
3 |
5 |
حمص |
42 |
3 |
7 |
السويداء |
5 |
1 |
2 |
إدلب |
6 |
1 |
3 |
دير الزور |
21 |
2 |
5 |
اللاذقية |
14 |
2 |
3 |
دمشق |
117 |
6 |
10 |
المجموع |
547 |
39 |
- |
3– مرحلة تجهيز
البيانات :
-1شكلت لجنة لاستلام المسح ومطابقة
الشمول حسب تقارير مشرفي المحافظات وتبويب الاستمارات حسب الأنشطة في كل
محا فظة
-2التدقيق
والترميز المكتبي : خلال العمل الميداني تم إعداد دليل
لتدقيق وترميز الاستمارات وقواعد تحقق لضبط جودة البيانات وشكلت مجموعة تدقيق جرى
تدريبها وباشرت العمل بعد استلام المسح وتم تصويب الأخطاء التي يمكن معالجتها
مكتبياَ وتم إرسال بعض الاستمارات إلى المحافظات لتصحيح الأخطاء من واقع الميدان .
ورمزت كافة حقول التي تحتاج إلى ترميز ثم سلمت الاستمارات إلى مجموعة الإدخال على
الحاسب .
-3إدخال
الاستمارات على الحاسب :
-صمم
برنامج إدخال للمسح مع قواعد تحقق شاملة بالإضافة إلى البرنامج المعتمد دولياَ والذي
تم الحصول على نسخة منه من
(
الاسكوا ) .
-أدخلت
الاستمارات على البرنامجين لأن البرنامج المصمم دولياَ يعطي جداول مخرجات محددة
ولا يمكن الحصول على مخرجات تفصيلية من خلاله ، لذلك تم الحصول على جداول تفصيلية
من البرنامج المصمم في المكتب .
-4استخراج النتائج وتدقيقها :
استخرجت نتائج أولية للمسح تم تدقيقها وتصويبها وعلى
أساسها تم التأكد من مصداقية البيانات ومنطقيتها وتم عرضها على خبراء من منظمة الاسكوا
وأعدت الجداول النهائية .
وفيما
يلي وصف موجز للنتائج من خلال الجداول المستخرجة
من البرنامج المعد في المكتب المركزي للإحصاء :
تركزت
معظم المشاريع في محافظات دمشق وحلب وريف
دمشق بنسبة 65,5 % من إجمالي عدد
المشاريع في دمشق 33,7 % وفي حلب 18,5% وفي ريف دمشق 16,3%
.
أما
توزع المشاريع حسب النشاط الاقتصادي فقد حاز نشاط الصناعات التحويلية على أعلى
نسبة من عدد المشاريع 41% من الإجمالي
.
وفيما
يتعلق بعدد العمال وتوزعهم حسب الفئات فكانت أعلى نسبة لفئة العمال من 1 – 5 عامل
وشكلت 54,5% من إجمالي عدد المشاريع .
وتوزعت
المشاريع حسب جنسية المستثمر على الشكل التالي : المستثمرون السوريون بنسبة 32,8%
الأردنيون 8,8% العراقيون 7,6 % ثم
السعوديون بنسبة 7,1%.
وكان
أكبر رأسمال حسب جنسية المستثمر بعد السوريين المستثمرين الكويتيين ثم من الجنسية
البريطانية ثم الكندية .
أنظر الجداول : (1) و(2) و(4) و(8)
و (11).
*وصف موجز للنتائج من خلال الجداول المستخرجة من برنامج الاسكوا *
جدول (1) رصيد
الاستثمار الأجنبي المباشر :
يبين الجدول رصيد أو حساب القيمة الدفترية لوضع الاستثمار
الأجنبي المباشر وذلك وفقاَ لتوفر العناصر الستة من الميزانية العمومية للشركة حيث
:
( حصة المستثمر الأجنبي من رأس المال المساهم به + حصة
المستثمر الأجنبي المباشر من الأرباح المحتجزة + المطلوبات طويلة الأجل +
المطلوبات قصيرة الأجل أو الحسابات الدائنة لمجموعة المستثمرين المباشرين –
مطالبات الموجودات قصيرة الأجل أو الحسابات المدينة على المستثمر المباشر –
مطالبات الموجودات طويلة الأجل على المستثمر المباشر . ينبغي أن يعطي إجمالي
القيمة الدفترية لوضع الاستثمار الأجنبي في نهاية فترة الميزانية العمومية ) .
وقد بلغت قيمة الرصيد (
75022338) ألف ليرة سورية لـ ( 140 )
شركة ممن توفرت فيها البيانات أو المعطيات الستة المذكورة سابقاً ومنها ( 1235453 ) ألف ليرة سورية قيمة الاستثمار المحلي
الواردة في الحقل الأول من الجدول وهذا ينطبق على جداول أخرى ورد فيها استثمار
محلي حيث وضعت ملاحظة على هامش الجدول .
الجدول ( 2 ) نسبة الاستثمار
الأجنبي المباشر من الناتج المحلي الإجمالي :
بلغ الناتج المحلي الإجمالي في سوريا لعام 2008 ( 2291529000) ألف ليرة سورية وبلغت نسبة
الاستثمار الأجنبي المباشر منه
(
3,27% ) وبلغت
أعلى نسبة في قطاع الاتصالات بنسبة (0.85%
) من النسبة الإجمالية وقد
بين الجدول (2) قائمة كافة شركات الاستثمار موضوع المسح بغض النظر إذا توفرت عنها
بيانات كاملة أم لا وبلغت 178 شركة .
الجدول ( 3 ) نسبة
الاستثمار الأجنبي المباشر من التكوين الرأسمالي :
بلغت قيمة التكوين الرأسمالي في سوريا لعام 2008 ( 408725000 ) ألف ليرة سورية ونسبة الاستثمار
الأجنبي المباشر منها
(
18,36% ) وبلغت أعلى نسبة لنشاط الاتصالات (
4,10%) تلتها الكابلات بنسبة (2,02%
) أيضاَ
بين الجدول (3) قائمة كافة شركات الاستثمار موضوع المسح بغض النظر إذا توفرت عنها
بيانات كاملة أم لا وبلغت 178 شركة .
الجدول ( 4 ) قيمة أسهم
الاستثمار الأجنبي المباشر حسب بلد المنشأ :
بلغت قيمة أسهم الاستثمار الأجنبي المباشر حسب جنسية
المستثمر (65367597)ألف ليرة سورية
وكانت أعلى نسبة استثمار أجنبي في سورية بعد السوريين هي السعودية ( 5,95% ) ثم الأردن ( 5,33% ) ثم لبنان ( 4,71% )
وبلغت قيمة الأسهم غير معروفة الجنسية ( 27,5 %)
تقريباَ .
الجدول ( 5 ) قيمة أسهم
الاستثمار الأجنبي المباشر حسب النشاط الاقتصادي :
بلغت قيمة أسهم الاستثمار في قطاع الاتصالات أعلى نسبة ( 25,98% ) من رصيد الاستثمار الأجنبي وبعدها
قطاع الوساطة المالية بنسبة ( 17,27% )
ثم إمدادات الكهرباء بنسبة ( 11,28% )
وبعدها أتى قطاع الإستخراجية بنسبة ( 6,98% )
ثم الفنادق والمطاعم بنسبة ( 5,88% ) أما
قطاع الصناعات الغذائية فقد وردت قيمته سالبة بسبب خسارة شركة عصير الجبل في
السويداء .
الجدول ( 6 ) قيمة أسهم
الاستثمار الأجنبي المباشر حسب التصنيف الصناعي :
بلغت أعلى نسبة استثمار أجنبي مباشر حسب التصنيف الصناعي في
قطاع الاتصالات وبلغت ( 29,28% ) ثم
قطاع البنوك وبلغت ( 19,42% ) ثم قطاع
التأمين بنسبة ( 10,97% ) .
الجدول
( 7 ) قيمة أسهم الاستثمار الأجنبي المباشر حسب النشاط الاقتصادي وبلد المنشأ:
يبين هذا الجدول التقاطع بين النشاط الاقتصادي للشركات مع
جنسية الشركة وقد ظهر في الجدول أن نشاط الوساطة المالية حقق أكبر نسبة مساهمة
وتركزت المساهمة حسب الجنسية في هذا
النشاط في سوريا والأردن ولبنان والبرازيل وبعده نشاط الصناعات الإستخراجية في
الجنسية الصينية والسورية ثم نشاط الفنادق والمطاعم يليه نشاط التأمين .
الجدول ( 8 ) عدد
العاملين في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر حسب الجنس:
يبين الجدول انخفاض
بنسبة العاملات النساء التي بلغت فقط 12,99%
قياساَ لنسبة العاملين الرجال التي بلغت 87,01%
وأعلى نسبة تشغيل للعمالة كانت في شركات النفط بنسبة 22,4%
ثم في السياحة بنسبة 8,3% .
مع ملاحظة : أن مجموع العاملين في شركات
الاستثمار ليس مؤشراَ كافيا إذ أن بعض الشركات لم تصرح بعدد العاملين لديها وأتت
صفحات العمالة والأجور خالية من البيانات وبلغ عدد الشركات التي صرحت بعدد العمال
فيها 142 شركة من أصل 178 شركة .
الجدول ( 9 ) عدد
العاملين في ( الإدارة العليا ) في مشاريع الاستثمار الأجنبي :
بلغت نسبة النساء العاملات في الإدارة العليا 7,2% فقط وبلغت نسبة الرجال 92,2% مع نفس الملاحظة التي وردت في الجدول (8)
أي أن بعض الشركات لم تعط بيانات عن العاملين لديها فقط 122 شركة التي وردت فيها
بيانات عن العاملين في الإدارة العليا
الجدول ( 10 ) توزع
العاملين محليين وأجانب في مشاريع الاستثمار الأجنبي:
بلغ عدد العاملين 13,494 منهم
300 عامل أجنبي بنسبة 2,22% وعدد العاملين
المحليين بلغ 13194 بنسبة 97,77% .
الجدول ( 11 ) قيمة
الصادرات في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر:
بلغ عدد الشركات التي وردت فيها بيانات عن الصادرات فقط 39
شركة وبلغت أكبر قيمة صادرات نسبتها 24,77 % من
القيمة الإجمالية في نشاط الصناعات الغذائية .
الجدول ( 12 ) قيمة
الواردات في مشاريع الاستثمار الأجنبي
المباشر:
بلغت أعلى نسبة واردات في شركات النفط بنسبة 67% من إجمالي الواردات .
الجدول ( 13 ) قيمة
الإنفاق على التقنية الجديدة في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر:
بلغت أعلى قيمة إنفاق على التقنيات الجديدة في شركات الاتصالات
بنسبة 61,84% من المبلغ الإجمالي ثم
تلتها شركات النفط بنسبة 31,16%.
الجدول ( 14 )
العاملون في البحث والتطوير في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر :
بلغ عدد العاملين في مجال البحث والتطوير 56 عاملاً فقط في 22
شركة استخدمت عمال في مجال البحث والتطوير .
الجدول ( 15 )
الاستثمار الأجنبي المباشر من بلدان الاسكوا :
بلغت حصة الاستثمار الأجنبي في سوريا من بلدان الاسكوا وعددها 10 بلدان( 32787533 ) ألف
ليرة سورية كانت أعلى نسبة للمستثمرين السوريين 39,55%
ثم السعوديين19,37 % الأردنيين 14,66% ثم لبنانيين 12,95%
ثم البلدان الأخرى بنسب أقل .
الجدول ( 16 ) الاستثمار
الأجنبي المباشر من بلدان الاسكوا حسب النشاط الاقتصادي :
بلغ
أعلى رصيد للاستثمار الأجنبي من بلدان الاسكوا حسب النشاط الاقتصادي في نشاط
الوساطة المالية بنسبة 35,85% يليه
نشاط التأمين بنسبة 21,46% ثم نشاط
الفنادق والمطاعم بنسبة 16,23% ثم الإستخراجية
بنسبة 9,32% .
الجدول ( 17 ) الاستثمار
الأجنبي المباشر من بلدان الاسكوا حسب التصنيف الصناعي :
توزيع
النسب في هذا الجدول مشابه للجدول 17 لأنه أيضاَ توزيع حسب النشاط .
الجدول ( 18 ) الاستثمار
الأجنبي المباشر حسب النشاط الاقتصادي وبلدان الاسكوا :
أعلى
نسبة رصيد استثمار من بلدان الاسكوا كانت للمستثمرين السوريين في نشاط الوساطة
المالية ثم الأردنيين ولبنانيين وفي نشاط التأمين السوريين واللبنانيين .
ملاحظة أخيرة : لا يشمل هذا التقرير أية بيانات عن الاستثمار
الأجنبي المباشر في قطاع العقارات والمساكن.